SeeMooMoobilE
http://i68.servimg.com/u/f68/14/28/67/40/uouoo_10.jpg


اهلا وسهلا بكم فى منتديات سيمو موبايل
تسجيل الزوار يشرفنا ودخول الاعضاء يسعدنا
 
الرئيسيةواجهة المنتدىبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلدخول




شاطر | 
 

 سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الجمعة فبراير 19, 2010 3:38 pm

انهارده
ياجماعه هنتكلم في موضوع مهم جدااااااااااااااااااااا
اعتقد انه من اهم
المواضيع الي ممكن نتكلم فيها لأنه من البديهى اننا كلنا كمسلمين
نكون عرفنها وهي فقة الاسلام وفقة الدين
يعني اعتقد انها حاجه تزعل
لما تلقي حد مش عارف سنن الصلاة ايه
او لو اتلخبط في الصلاة يعمل... ايه ....
هل انت عارف لو غلط في الصلاة تعمل ايه ؟؟؟ ......
انهارده باه عايزين نتكلم عن فقة السنة
يارب
نستفيد كلنا باذن الله وهنبدا براحه ووحده وحده
واللي عايز يضيف حاجه اكيد طبعا يتفضل يضيفها مع كتابة اسم المرجع

وهكذا
لان ياجماعه في رايي دا اهم من اي
حاجه تانيه ولازم كمسلمين نعرفها ونعرفها كويس اوي كمان ولعل وعسي يطلع حد
مننا حد مهم في الدين ولا حاجه


الموضوع منقوووووووول للافاده



عدل سابقا من قبل Þřįňĉễşš ķittў في الجمعة فبراير 19, 2010 8:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الجمعة فبراير 19, 2010 3:39 pm

الجزء الاول

الطهارة :
المياه واقسامها :
القسم الاول من المياه : الماء المطلق

وحكمة انه طهور : أي انه طاهر في نفسه مطهر لغيره ويندرج تحته من الانواع ما يلي :
1
- ماء المطر والثلج والبرد ( وطبعا يجماعه لو حد درس فيزيا يعني يعرف ان
البرد دا درجة حررته اقل من التلج شويه يعني اقل من صفر ودا فيه اعج...از
علمي طبعا بس مش هنخش فيه دلؤتي )
2- ماء البحر فهو الطهور ماؤه الحل ميتته

3- ماء زمرم

4- الماء المتغير بطول المكوث او بسبب مقره او بمخالطة ما لا ينفعك عنه
غالبا كالطحلب وورق الشجر , فان اسم الماء المطلق يتناوله باتفاق العلماء

والاصل في هذا الباب ان كل ما يصدق عليه اسم الماء المطلق عن التقييد يصح التطهر به

القسم الثاني : الماء المستعمل
وهو المنفصل من اعضاء المتوضيء والمغتسل وحكمه انه طهور كالماء المطلق
سواء بسواء اعتبارا بالاصل حيث كان طهور ولم يوجد دليل يخرجه عن طهوريته
..... حتي يجماعه الماء النازل من التطهر من الجنابة يعني لو حد بيطهر
بماء من جنابة فهو طاهر بردو تبع لكلام الرسول في الحديث ان المؤمن لا
ينجس وانام النجاسه هنا حكمية
القسم الثالث : الماء الذي خالطه طاهر
كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الاشياء التي تنفك عنها غالبا
وحكمه انه طهور ما دام حافظا لاطلاقه فان خرج عن اطلاقه بحيث صار لا
يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرا في نفسه غير مطهر لغيره ...... يعني
يجماعه ورد عن النبي انه اغتسل من قصعة فيها اثر عجين الا انه لم يبلغ
بحيث يسلب عنه اطلاق الماء عليه .

القسم الرابع : الماء الذي لاقته النجاسة
وله حالتان :
الاولي ان تغير النجاسة طعمه او لونه او ريحه وهو في هذه الحالة لا يجوز التطهر به اجماعا

الثانية ان يبقي الماء علي اطلاقه بان لا يتغير احد اوصافه الثلاثة وحكمه انه طاهر مطهر قل او كثر




السؤر
السؤر : هو ما بقي في الاناء بعد الشرب
وهو انواع :
1- سؤر الادمي : وهو طاهر من المسلم والكافر والجنب والحائض
2- سؤر ما يؤكل لحمه : وهو طاهر لان لعابه متولد من لحم طاهر فأخذ حكمه ( ويجوز شربه يجماعه او التوضاء به )

3- سؤر البغل والحمار والسباع وجوارح الطير : وهو طاهر
4- سؤر الهرة : وهو طاهر
5- سؤر الكلب والخنزير : وهو نجس يجب اجتنابه ام سؤر الكلب فبنص الحديث وسؤر الخنزير لخبثه وقذارته .

ان شاء الله الجزء الجاي عن النجاسه وانوعها ...........ولو في أي استفسار
عن حاجه ياجماعه ياريت الي يعرف يقول والي شيف عندي حاجات غلط
يارييييييييييييت يقول طبعا


عدل سابقا من قبل Þřįňĉễşš ķittў في السبت فبراير 20, 2010 12:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ĐŘ_ṦĬЌφỘφ
مشرف المنتدى العلمى
سوبر استار المنتدى
مشرف المنتدى العلمىسوبر استار المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : السكه الجديده
العمل/الترفيه : دوج طور بيطرى هههههه
المزاج : تماموووووووووووووووز

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الجمعة فبراير 19, 2010 6:02 pm

موضوع فى غااايه الروعه بجد كنا محتاجين موضوع زى ده
يعلمنا حاجات كتير جدا ويصححلنا اى مفهوم خطا
واحلى حاجه ان كل واحد بيقول المعلومه اللى عنده لحد ما نعرف الصح

موضوع حلو اوووووى جزيتى عنه الف خير يارب




dr_siko0o in phisiology lab


عدل سابقا من قبل ĐŘ_ṦĬЌφỘφ في الأحد فبراير 21, 2010 9:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SeemooO
Admin
Admin
avatar

نوع الموبايل : Nokia E90 Communicator
ذكر عدد المساهمات : 2166
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 26
الموقع : طلخاء المعز
العمل/الترفيه : مهندس اد الدنيا
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الأحد فبراير 21, 2010 7:11 pm

اكيد طبعا هيبقى موضوع فى غاية الاهمية
وكل اللى عنده حاجة من استفسار او تعديل
ان شاء الله يقدمهالنا
والله ولى التوفيق
شكرا ياكيتى عالموضوع




اللهم قوينا بالإسلام وحببنا فيه واجعلنا من جنده ومن بنائيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seemomobile.forums2u.com
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الإثنين فبراير 22, 2010 9:24 pm

الجزء الثاني
_________


النجاسه

النجاسة : هي القذارة التي يجب علي المسلم ان يتنزه عنها ويغسل ما اصابه منها ولها مباحث نذكرها فيما يلي
انواع النجاسات ( والنجاسة اما ان تكون حسية مثل البول والدم , واما ان تكون حكمية كالجنابة)

1- الميتة :
وهي ما
مات حتف انفه : اي من غير تذكية ( يعني من غير ...ذبح شرعي يجماعة ) , ويلحق
بها ما قطع من الحي
لحديث ابي واقد الليثي قال : قال رسول الله صلي الله
عليه وسلم ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة ) رواه ابو داود والترمذي
وحسنه

(* ويستثني من ذلك :
_________________
- ميتة السمك والجراد فانها طاهرة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال
رسول الله صلي الله عليه وسلم ( احل لنا ميتتان ودمان : اما الميتتان
فالحوت والجراد , واما الدمان فالكبد والطحال ) رواه احمد والشافعي وابن
ماجة والبيهقي والدارقطني , والحديث ضعيف لكن الامام احمد صحح وقفه كما
قاله ابو زرعة وابو حاتم ........ والحوت يجماعه معنها السمك .

- ميتة
ما لا دم له سائل كالنمل والنحل ونحوها فانها طاهرة اذا وقعت في شيء وماتت
فيه لا تنجسه ..... وقال المنذر : لا اعلم خلافا في طهارة ما ذكر الا ما
روي عن الشافعي والمشهور من مذهبه انه نجس ويعفي عنه اذا وقع في الماثع ما
لم يغيره

- عظم
الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها وجلدها , وكل ما هو من جنس ذلك طاهر
لان الاصل في هذه كلها الطهارة ولا دليل علي النجاسة ....... وكذلك انفحة
الميتة ولبنها طاهر لان الصحابة لما فتحوا بلاد العراق اكلوا من جبن
المجوس وهو يعمل بالانفحة مع ان ذبائحهم تعتبر كالميتة) .

2- الدم :
سواء كان دما مسفوحا _ اي مصبوبا _ كالدم الذي يجري من المذبوح ام دم حيض
الا انه يعفي عن اليسير منه لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : كنا
نأكل اللحم والدم خطوط علي القدر , وقال الحسن : ما زال المسلمون يصلون في
جراحاتهم , وكان ابي هريرة رضي الله عنه لا يري بأسا بالقطرة والقطرتين في
الصلاة ....... اما دم البراغيث وما يترش من الدمامل فانه يعفي عنه , وقال
ابن تيمية : ويجب غسل الثوب من المدة والقيح والصديد , قال : ولم يقم دليل
علي نجاستها , انتهي والاولي ان يتقيه الانسان بقدر الامكان .


3- لحم الخنزير :
قال تعالي ( قل لا اجد فيما اوحي الي محرما علي طاعم يطعمه الا ان يكون
ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس ) اي فان ذلك كله خبيث تعافه
الطباع السليمة .......... ويجوز الخرز بشعر الخنزير في اظهر قول العلماء .


4- 5- 6 - قيء الادمي وبوله ورجعيه :

ونجاسة هذه الاشياء متفق عليها الا انه يعفي عن يسير القيء ويخفف في بول
الصبي الذي لم يأكل الطعام فيكتفي في تطهيره بالرش فعن علي رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( بول الغلام ينضح عليه و بول
الجارية يغسل ) _ والنضح يجماعه ان يغمر ويكاثر بالماء مكاثرة لا تبلغ
جريان الماء وهو المراد بالرش في روايات اخري _ , قال قتادة وهذا ما لم
يطعما فان طعما غسل بولهما ( وطبعا المقصود بما لم يطعما يعني مقصور علي
الرضاعة ) ......... ولعل سبب الرخصة في الاكتفاء بنضحه ولع الناس بحمله
المفضي الي كثرة بوله عليهم ومشقة غسل ثيابهم فخفف فيه ذلك .


7- الودي :
وهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف . قالت عائشة ( اما
الودي فانه يكون بعد البول فيغسل ذكره وانثييه ويتوضأ ولا يغتسل ) رواه
ابن المنذر

8- المذي :
وهو ماء ابيض يخرج عن التفكير في الجماع او عند الملاعبة وقد لا يشعر
الانسان بخروجه ويكون من الرجل والمرأة الا انه من المراة اكثر , وهو نجس
باتفاق العلماء , الا انه اذا اصاب البدن وجب غسله واذا اصاب الثوب اكتفي
بالرش بالماء ...... عن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال : كنت القي من المذي
شدة وعناء وكنت اكثر منه الاغتسال فذكرت ذلك لرسول الله صلي الله عليه
وسلم فقال : انما يجزيك من ذلك الوضوء فقلت يارسول الله كيف بما يصيب ثوبي
منه ؟ قال : يكفيك ان تاخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث تري انه قد اصاب
به . رواه ابو داود وابن ماجة والترمذي وقال حديث حسن صحيح .


9 - المني:
ذهب
بعض العلماء الي القول بنجاسته والظاهر انه طاهر ولكن يستحب غسله اذا كان
رطبا وفركه ان كان يابسا . قالت عائشة رضي الله عنها : كنت افرك المني من
ثوب رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا كان يابسا واغسله اذا كان رطبا .
رواه الدارقطني وابو عوانة والبزار .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما : المني والودي والمذي , اما المني ففيه
الغسل واما المذي والودي ففيهما اسباغ الطهور . رواه الاثرم والبيهقي
ولفظه : واما الودي والمذي : اغسل ذكرك او مذاكيرك وتوضأ وضوءك في الصلاة .


10- بول وروث ما لا يؤكل لحمه :
وهما نجسان ويعفي عن اليسير منه لمشقة الاحتزار عنه ........ واما بول وروث ما يؤكل لحمه لم يذهب احد من الصحابة الي القول بنجاسته

11- الجلالة :
ورد النهي عن ركوب الجلالة او اكل لحمها وشرب لبنها , والجلالة هي التي
تاكل العذرة , من الابل والبقر والدجاج والاوز وغيرها , حتي يتغير ريحها .
فان حبست بعيدة عن العذرة زمنا وعلفت طاهرا فطاب لحمها وذهب اسم الجلالة
عنها حلت لان علة النهي التغيير وقد زالت


12- الخمر :
وهي نجسة عند جمهور العلماء لقوله تعالي ( انما الخمر والميسر والانصاب
والازلام رجس من عمل الشيطان ) .... وذهبت طائفة الي القول بطهارتها
وقالوا ان الرجس هنا معنوي لان الميسر والانصاب والازلام نجسه معنويا ولا
تنجس من مسها والاصل في الاشياء الطهارة وان التحريم لا يلازم النجاسة فان
الحشيشة محرمه وهي طاهرة ......


13- الكلب :
وهو نجس ويجب غسل ما ولغ فيه سبع مرات اولاهن بالتراب لحديث ابي هريرة .
ولو ولغ الكلب في اناء فيه طعام جامد القي ما اصابه وما حوله وانتفع
بالباقي علي طهارته السابقة .
اما شعر الكلب فالاظهر انه طاهر , ولم تثبت
نجاسته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الإثنين فبراير 22, 2010 9:25 pm

تفسير رقم(12)

الكحول لم يرد فيه نص في القران والسنة وكتب
الفقهاء المتقدمين , وعندما انتشر اختلفت الانظار في حكمه , فقال بعض
العلماء انه من قبيل المسكرات كالخمر , وقال اخرون : انه من قبيل المواد
السامة او شديدة الضرر , والكل متفقون علي حرمة تناوله لان كل مسكر خمر
وكل خمر حرام والاسلام لا ضرر فيه ولا ضرار .

والقائلون بأنه
كالخمر اختلفوا في نجاسته , فالأئمة الاربعة علي ان الخمر نجسة بدليل قولة
تعالي ( يا أيها الذين امنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من
عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) حيث قالوا : ان الرجس هو النجس او
المستقذر والخبيث , وحكم الشرع بأنها رجس ويجب اجتنابها فتكون مع حرمتها
نجسة وعلي هذا يكون الكحول نجسا ..

وخالف
في هذا الحكم الامام ربيعة شيخ الامام مالك والليث بن سعد والمزني صاحب
الامام الشافعي وبعض المتأخرين والظاهرية , فقالوا ان الخمر طاهرة بدليل
امر النبي صلي الله عليه وسلم بسفكها في الطرقات عندما جاء الامر بتحريمها
, ولو كانت نجسة ما فعل الصحابة ذلك لان رسول الله نهي عن تلويث الطرق
بالتخلي فيها - البول والبراز – وردوا دليل الجمهور بأن الرجس اذا اريد به
النجس فالنجاسة هنا حكمية كما قال تعالي في المشركين ( انما المشركون نجس
) وليست ابدانهم نجسة حتي يغسل الثوب او العضو الذي لامسهم , ويقوي ذلك ان
الرجس وصف به كل ما ذكر في الاية مع الخمر وهو الميسر والانصاب والازلام
ولم يقل احد بنجاسة هذه الاشياء نجاسة عينية . فالخمر كذلك ليست نجاستها
عينية بل حكمية , وبالتالي يكون الكحول طاهرا , وبدون دخول في تفاصيل هذا
الخلاف ورد كل فريق علي ادلة الاخر ( انظر الاسلام ومشاكل الحياة ص40:45 )
نقول : ان الخمر نجسة عند الجمهور طاهرة عند غيرهم والكحول تابع لها في
الحكم .

اما من جعل الكحول من المواد السامة والضارة فقد حكم
بطهارته كطهارة الحشيش والافيون . حيث لم يقل احد بنجاستها نجاسة عينية
وان كانت نجسة حكما بمعني انها محرمة

واختار طهارة الخمر الشوكاني
صاحب ( نيل الاوطار ) والصنعاني صاحب ( سبل السلام ) وصديق حسن خان صاحب
كتاب ( الروضة البهية ) والشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره ( المنار ) (
مجلد4 ص500,821,866,870 ) حيث قال : ان الخمر مختلف في نجاستها عند علماء
المسلمين وان النبيذ طاهر عند ابي حنيفة وفيه الكحول قطعا وان الكحول ليس
خمرا والاعطار الافرنجية ليست كحولا , وانما يوجد فيها كحول كما يوجد في
غيرها من المواد الطاهرة بالاجماع , وانه لا وجه للقول بنجاستها حتي عند
القائلين بنجاسة الخمر .

بعد هذا اقول : لعل من التيسير بعد شيوع
استعمال الكحول في الطب والتطهير والتحاليل المختلفة والعطور وغيرها ,
الميل الي القول بطهارته ان عد من المواد السامة والضارة , وان كان يستعمل
احيانا للسكر كالخمر فان نجاستها غير متفق عليها وبخاصة ان كانت من غير
عصير عنب , وهو يستخرج الان من مواد مختلفة , وعلي هذا تكون الكولونيا
والعطور المحلولة في الكحول طاهرة ( انظر فتوي دار الافتاء المصرية (
الفتاوي الاسلامية المجلد الخامس ص1652


عدل سابقا من قبل Þřįňĉễşš ķittў في الثلاثاء فبراير 23, 2010 1:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ĐŘ_ṦĬЌφỘφ
مشرف المنتدى العلمى
سوبر استار المنتدى
مشرف المنتدى العلمىسوبر استار المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : السكه الجديده
العمل/الترفيه : دوج طور بيطرى هههههه
المزاج : تماموووووووووووووووز

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الثلاثاء فبراير 23, 2010 1:03 pm

جميله اوى اوى اوى
وموضحه حاجات كتيييييير جدا
شكرا يا كيتى




dr_siko0o in phisiology lab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الخميس فبراير 25, 2010 3:26 pm

الجزء الثالث



تطهير البدن والثوب :
الثوب والبدن اذا اصابتهما نجاسة يجب غسلهما بالماء حتي تزول عنهما ان
كانت مرئية كالدم , فان بقي بعد الغسل اثر يشق زوله فهو معفو عنه , فان لم
تكن مرئية كالبول فانه يكتفي بغسله ولو مرة واحدة . فعن اسماء بنت ابي بكر
رضي الله عنهما قالت : جاءت امرأة الي النبي صلي الله عليه وسلم فقالت :
احدانا يصيب ثوبها من دم الحيض كيف تصبع به ؟ فقال : تحته ثم تقرضه بالماء
ثم تنضحه ثم تصلي فيه . متفق عليه ( والحث والقرض : الدلك باطراف الاصابع
, والنضح : الغسل بالماء ) ....... واذا اصابت النجاسة ذيل ثوب المرأة
تطهره الارض .

تطهير الارض :
تطهر الارض اذا اصابتها نجاسة بصب الماء عليها , وتطهر ايضا بالجفاف هي
وما يتصل بها اتصال قرار كالشجر والبناء وهذا اذا كانت النجاسة مائعة ,
اما اذا كان لها جرم فلا تطهر الا بزوال عينها او بتحولها .

تطهير السمن ونحوه :
عن ابن عباس عن ميمونة رضي الله عنها ان النبي صلي الله عليه وسلم سئل عن
فأرة سقطت في سمن فقال : القوها وما حولها فاطرحوه وكلوا سمنكم . رواه
البخاري .... قال الحافظ : نقل ابن عبد البر الاتفاق علي ان الجامد اذا
وقعت فيه ميتة طرحت وما حولها منه اذا تحقق ان شيئا من اجزائها لم يصل الي
غير ذلك منه , وما المائع فاختلفوا فيه فذهب الجمهور الي انه ينجس كله
بملاقة النجاسة , وخالف فريق منهم الزهري والاوزاعي ( مذهبهما ان حكم
الماشع مثل حكم الماء في انه لا ينجس الا اذا تغير بالنجاسة : فان لم
يتغير فهو طاهر , وهو مذهب ابن عباس ومسعود والبخاري والاغلب انه الصحيح )

تطهير جلد الميتة :
يطهر جلد الميتة ظاهرا وباطنا بالدباغ .

تطهير المراة ونحوها :
تطهر المراة والسكين والسيف والظفر والعظم والزجاج والانية المدهونة وكل
صقيل لا مسام له بالمسح الذي يزول به اثر النجاسة , وقد كان الصحابة رضي
الله عنهم يصلون وهم حاملو سيوفهم وقد اصابهم الدم فكانوا يمسحونها ويرون
ذلك كافيا بطهارتها .

تطهير النعل :
يطهر النعل المتنجس والخف بالدلك بالارض اذا ذهب اثر النجاسة , ولانه محل
تكرر ملاقاته للنجاسة غالبا , فأجزأ مسحه بالجامد كمحل الاستنجاء بل هو
اولي , فان محل الاستنجاء يلاقي النجاسة مرتين او ثلاثا .




فوائد تكثر الحاجه اليها

1- حبل الغسيل ينشر عليه الثوب النجس ثم تجففه الشمس او الريح , لا بأس بنشر الثوب الطاهر عليه بعد ذلك .

2- لو سقط شيء علي المرء لا يدري هل هو ماء
او بول لا يجب عليه ان يسال فلو سال لم يجب علي المسؤل ان يجيبه ولو علم
انه نجس ولا يجب عليه غسل ذلك .

3- اذا اصاب الرجل او الذيل بالليل شيء رطب
لا يعلم ما هو لا يجب عليه ان يشمه ويتعرف ما هو لما روي ان عمر رضي الله
عنه مر يوما فسقط عليه شيء من ميزاب ومعه صاحب له فقال : يا صاحب الميزاب
ماؤك طاهر او نجس ؟ فقال عمر : يا صاحب الميزاب لا تخبرنا , ومضي .

4- لا يجب غسل ما اصابه طين الشوارع .

5- اذا انصرف الرجل من صلاته فراي علي ثوبه
او بدنه نجاسة لم يكن عالما بها , او كان يعلمها ولكنه نسيها او لم ينسها
ولكنه عجز عن ازالتها , فصلاته صحيحة ولا اعادة عليه , وهذا ما افتي به
كثير من الصحابة والتابعين.

6- من خفي عليه موضوع النجاسة من الثوب وجب
عليه غسله كله لانه لا سبيل الي العلم بتيقن الطهارة الا بغسله جميعه فهو
من باب ( ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب )

7- ان اشتيه الطاهر من الثوب بالنجس منها
يتحري , فيصلي في واحد منها صلاة واحدة , كمسالة القبلة , سواء كثر عدد
الثياب الطاهرة ام قل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ĐŘ_ṦĬЌφỘφ
مشرف المنتدى العلمى
سوبر استار المنتدى
مشرف المنتدى العلمىسوبر استار المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : السكه الجديده
العمل/الترفيه : دوج طور بيطرى هههههه
المزاج : تماموووووووووووووووز

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الخميس فبراير 25, 2010 4:11 pm

شكرا جدا جدا جدا
مع ان مفيش سيوف وكلام من ده
الا ان كل النقط التانيه مفيده جداااااااااااااااا
بارك الله فيكى




dr_siko0o in phisiology lab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الإثنين مارس 01, 2010 9:51 pm


الوضوء


الوضوء معروف من أنه : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين
دليل مشروعيته : ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة

( الدليل الاول )
الكتاب الكريم
، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .

( الدليل الثاني ) السنة ، روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) رواه الشيخان وأبو داود والترمذي .

( الدليل الثالث ) الاجماع ، انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ، فصار معلوما من الدين بالضرورة .

فضله :
ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة نكتفي بالاشارة إلى بعضها :
( أ ) عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال
( إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه ، فإذا استنشر خرجت الخطايا
من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار
عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يديه .
فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فإذا غسل رجليه
خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه . ثم كان مشيه إلى
المسجد وصلاته نافلة )
رواه مالك والنسائي وابن ماجه والحاكم .

( ب ) وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الخصلة الصالحة تكون في الرجل يصلح الله بها عمله كله ، وطهور الرجل لصلاته يكفر الله بطهوره ذنوبه وتبقى صلاته له نافلة ) رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الاوسط .

( ج ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (
ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات . قالوا : بلى
يا رسول الله ، قال : ( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى
المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط* فذلكم
الرباط )
رواه مالك ومسلم والترمذي والنسائي . *( الرباط : المرابطة والجهاد في سبيل الله اي المواظبة علي الطهارة والعبادة تعدل الجهاد في سبيل الله )

فرائضه :
للوضوء فرائض وأركان تتركب منها حقيقته ، إذا تخلف فرض منها لا يتحقق ولا يعتد به شرعا ، وإليك بيانها :

( الفرض الاول ) النية
: وحقيقتها الارادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال
حكمه ، وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه والتلفظ بها غير مشروع ، ودليل
فرضيتها حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الاعمال بالنيات* وإنما لكل امرئ ما نوى . . . ) الحديث رواه الجماعة , *( انما الاعمال بالنيات : اي انما صحتها بالنيات فالعمل بدونها لا يعتمد به شرعا )

( الفرض الثاني ) غسل الوجه مرة واحدة :
أي إسالة الماء عليه ، لان معنى الغسل الاسالة . وحد الوجه من أعلى تسطيح
الجبهة إلى أسفل اللحيين طولا ، ومن شحمة الاذن إلى شحمة الاذن عرضا

( الفرض الثالث ) غسل اليدين إلى المرفقين
: والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد ، ويدخل المرفقان فيما يجب
غسله وهذا هو المضطرد من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد عنه صلى
الله عليه وسلم أنه ترك غسلهما

( الفرض الرابع ) مسح الرأس :
والمسح معناه الاصابة بالبلل ، ولا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ملصقا
بالممسوح فوضع اليد أو الاصبع على الرأس أو غيره لا يسمى مسحا ، ثم إن
ظاهر قوله تعالى : ( وامسحوا برءوسكم )

لا يقتضي وجوب تعميم الرأس بالمسح ، بل يفهم منه أن مسح بعض الرأس يكفي في
الامتثال ، والمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذاك طرق ثلاث :
( ا ) مسح جميع رأسه : ففي حديث عبد الله بن زيد (
أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر ، بدأ بمقدم
رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه )
رواه الجماعة .
( ب ) مسحه على العمامة وحدها : ففي حديث عمرو بن أمية رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته وخفيه ) ، رواه أحمد والبخاري وابن ماجة . وعن بلال : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( امسحوا على الخفين والحمار *) رواه أحمد . وقال عمر رضي الله عنه : ( من لم يطهره المسح على العمامة لا طهره الله ) ، * ( الخمار :الثوب الذي يوضع على الرأس كالعمامة وغيرها ). وقد ورد في ذلك أحاديث رواها البخاري ومسلم وغيرهما من الائمة . كما ورد العمل به عن كثير من أهل العلم .
( ج ) مسحه على الناصية والعمامة ، ففي حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح بناصيته وعلى العمامة والخفين )
رواه مسلم . هذا هو المحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحفظ عنه
الاقتصار على مسح بعض الرأس ، وإن كان ظاهر الاية يقتضيه كما تقدم ، ثم
إنه لا يكفي مسح الشعر الخارج عن محاذاة الرأس كالضفيرة .

( الفرض الخامس ) غسل الرجلين مع الكعبين : وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله . قال ابن عمر رضي الله عنهما :
تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة فأدركنا وقد أرهقنا *العصر
، فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : ( ويل للاعقاب* من
النار ) مرتين أو ثلاثا
. متفق عليه , * ( ارهقنا : اخرنا , العقب : العظم الناتيء عند مفصل الساق والقدم ) ...........
وقال
عبد الرحمن بن أبي ليلى : أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على
غسل العقبين . وما تقدم من الفرائض هو المنصوص عليه في قول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .

( الفرض السادس ) الترتيب
: لان الله تعالى قد ذكر في الاية فرائض الوضوء مرتبة مع فصل الرجلين عن
اليدين - وفريضة كل منهما الغسل - بالرأس الذي فريضته المسح ، والعرب لا
تقطع النظير عن نظيره إلا لفائدة . وهي هنا الترتيب ، والاية ما سبقت إلا
لبيان الواجب ، ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( ابدأوا بما بدأ الله به )
ومضت السنة العملية على هذا الترتيب بين الاركان فلم ينقل عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه توضأ إلا مرتبا ، والوضوء عبادة ومدار الامر في
العبادات على الاتباع ، فليس لاحد أن يخالف المأثور في كيفية وضوئه صلى
الله عليه وسلم ، خصوصا ما كان مضطردا منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ĐŘ_ṦĬЌφỘφ
مشرف المنتدى العلمى
سوبر استار المنتدى
مشرف المنتدى العلمىسوبر استار المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : السكه الجديده
العمل/الترفيه : دوج طور بيطرى هههههه
المزاج : تماموووووووووووووووز

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الثلاثاء مارس 02, 2010 1:10 pm

غسل الوجه مرة واحدة :
!!!!!!!!!!!!!!

انا على طول عارف انه تلت مرات بليز لو حد عارف يدخل يقول




dr_siko0o in phisiology lab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الثلاثاء مارس 02, 2010 8:29 pm

والله وانا زيك برده بس انا الموضوع ده منقول
وانا دورت كتيييييييير علي النت
اراء بيقولو مره وحده والثانيه مستحبه والثالثه حرام
وفي بيقولوا الاولي واجبه والمرتين اللي بعد كده مستحب

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ĐŘ_ṦĬЌφỘφ
مشرف المنتدى العلمى
سوبر استار المنتدى
مشرف المنتدى العلمىسوبر استار المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : السكه الجديده
العمل/الترفيه : دوج طور بيطرى هههههه
المزاج : تماموووووووووووووووز

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الأربعاء مارس 03, 2010 6:36 pm

اوك اوك
بس فين باقى السلسله؟




dr_siko0o in phisiology lab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الأربعاء مارس 03, 2010 9:02 pm

قضاء الحاجة:

لقاضي الحاجة آداب تتلخص فيما يلي :

1 - أن لا يستصحب ما فيه اسم الله إلا إن خيف عليه الضياع أو كان حرزا .

2 -البعد والاستار عن الناس لا سيما عند الغائط ، لئلا يسمع له صوت أو تشم له رائحة .

3 - الجهر
بالتسمية والاستعاذة عند الدخول في البنيان وعند تشمير الثياب في الفضاء .
لحديث أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن
يدخل الخلاء قال : ( بسم الله ، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )
رواه الجماعة .

4 - أن يكف عن
الكلام مطلقا ، سواء كان ذكرا أو غيره ، فلا يرد سلاما ولا يجيب مؤذنا إلا
لما لا بد منه ، كإرشاد أعمى يخشى عليه من التردي ، فإن عطس أثناء ذلك حمد
الله في نفسه ولا يحرك به لسانه . و الاجماع صرف النهي عن التحريم إلى الكراهة .

5 - أن يعظم القبلة فلا يستقبلها ولا يستدبرها ,
و يكون التحريم في الصحراء والاباحة في البنيان فعن مروان الاصغر قال :
رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة يبول إليها ، فقلت : أبا عبد
الرحمن . . . أليس قد نهي عن ذلك ؟ قال : بلى . . . إنما نهي عن هذا في
الفضاء . فإذا كان بينك وبين القبلة شئ يسترك فلا بأس ) رواه أبو داود
وابن خزيمة والحاكم ، وإسناده حسن ، كما في الفتح .

6 - أن يطلب مكانا لينا منخفضا ليحترز فيه من إصابة النجاسة .

7 - أن يتقي الجحر لئلا يكون فيه شئ يؤذيه من الهوام ،
لحديث قتادة عن عبد الله بن سرجس قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن يبال في الجحر ، قالوا لقتادة : ما يكره من البول في الجحر ؟ قال
: إنها مساكن الجن ) رواه أحمد والنسائي وأبو داود والحاكم والبيهقي ،
وصححه ابن خزيمة وابن السكن .

8 - أن يتجنب ظل الناس وطريقهم ومتحدثهم .

9 - أن لا يبول في
مستحمه ، ولا في الماء الراكد أو الجاري ، لحديث عبد الله بن مغفل رضي
الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يبولن أحدكم في مستحمه
ثم يتوضأ فيه ، فإن عامة الوسواس منه ) رواه الخمسة ، لكن قوله ( ثم يتوضأ
فيه ) لاحمد وأبي داود فقط ........... فإن كان في المغتسل نحو بالوعة فلا يكره البول فيه .

10 - أن لا يبول قائما ، لمنافاته الوقار ومحاسن العادات ولانه قد يتطاير عليه رشاشة ، فإذا أمن من الرشاش جاز .

11 - أن
يزيل ما على السبيلين من النجاسة وجوبا بالحجر وما في معناه من كل جامد
طاهر قالع للنجاسة ليس له حرمة أو يزيلها بالماء فقط ، أو بهما معا , وعن
ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال : (
إنهما يعذبان ، وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول
وأما الاخر فكان يمشي بالنميمة رواه الجماعة .

12 - أن لا يستنجي بيمينه تنزيها لها عن مباشرة الاقذار لحديث عبد الرحمن
بن زيد قال : ( قيل لسلمان : قد علمكم نبيكم كل شئ حتى الخراءة . فقال
سلمان : أجل . . . نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو ببول ، أو نستنجي
باليمين * ، أو يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار ، وأن لا يستنجي برجيع
أو بعظم ) رواه مسلم وأبو داود والترمذي ( * دا نهي تأديب وتنويه , ومعني
الرجيع : النجس ) , وعن حفصة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجعل يمينه لاكله وشربه وثيابه وأخذه وعطائه ، وشماله لما سوى ذلك )

13 - أن يدلك يده بعد الاستنجاء بالارض ، أو يغسلها بصابون ونحوه ليزول ما علق بها من الرائحة الكريهة .

14 - أن ينضح فرجه وسراويله بالماء إذا بال ليدفع عن نفسه الوسوسة ، فمتى وجد بللا قال : هذا أثر النضح , وكان ابن عمر ينضح فرجه حتى يبل سراويله .

15 - أن يقدم رجله اليسرى في الدخول ، فإذا خرج فليقدم رجله اليمنى ثم ليقل : غفرانك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ĐŘ_ṦĬЌφỘφ
مشرف المنتدى العلمى
سوبر استار المنتدى
مشرف المنتدى العلمىسوبر استار المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3031
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : السكه الجديده
العمل/الترفيه : دوج طور بيطرى هههههه
المزاج : تماموووووووووووووووز

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الأربعاء مارس 03, 2010 9:12 pm

جميله اوى
جزاكى الله كل خير




dr_siko0o in phisiology lab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SeemooO
Admin
Admin
avatar

نوع الموبايل : Nokia E90 Communicator
ذكر عدد المساهمات : 2166
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 26
الموقع : طلخاء المعز
العمل/الترفيه : مهندس اد الدنيا
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   الخميس مارس 04, 2010 1:15 am

روعة ياكيتى
تسلم ايدك
وجزيتى عنا الف خير




اللهم قوينا بالإسلام وحببنا فيه واجعلنا من جنده ومن بنائيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seemomobile.forums2u.com
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   السبت مارس 20, 2010 9:29 pm



سنن الوضوء




أي ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل من غير لزوم ولا إنكار على من تركها . وبيانها ما يأتي :

( 1 ) التسمية في أوله
ورد في التسمية للوضوء أحاديث ضعيفة لكن مجموعها يزيدها قوة تدل على أن لها أصلا ، وهي بعد ذلك أمر حسن في نفسه ، ومشروع في الجملة .

( 2 ) السواك :
ويطلق على العود الذي يستاك به وعلى الاستياك نفسه ، وهو دلك الاسنان بذلك


العود أو نحوه من كل خشن تنظف به الاسنان ، وخير ما يستاك به عود الاراك
الذي يؤتي به من الحجاز ، لان من خواصه أن يشد اللثة ، ويحول دون مرض
الاسنان ، ويقوي على الهضم ، ويدر البول ، وإن كانت السنة تحصل بكل ما
يزيل صفرة الاسنان وينظف الفم كالفرشة ونحوها.
. وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل وضوء ، ) رواه مالك والشافعي والبيهقي والحاكم . وهو مستحب في جميع الاوقات ولكن في خمسة أوقات أشد استحبابا :
( 1 )
عند الوضوء . ( 2 ) وعند الصلاة . ( 3 ) وعند قراءة القرآن ( 4 ) وعند
الاستيقاظ من النوم ( 5 ) وعند تغير الفم . والصائم والمفطر في استعماله
أول النهار وآخره سواء ، لحديث عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي ، يتسوك وهو صائم ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي .

وإذا استعمل السواك ، فالسنة غسله بعد الاستعمال تنظيفا له, ]ويسن لمن لا أسنان له أن يستاك بإصبعه.

( 3 ) غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء :
لحديث أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فاستوكف* ثلاثا ) رواه أحمد والنسائي , *(
فاستوكف: أي غسل كفيه ) ............ وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتى يغسلها ثلاثا ، فإنه لا يدري أين باتت يده ) رواه الجماعة . إلا أن البخاري لم يذكر العدد .

( 4 ) المضمضة ثلاثا :
لحديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأت فمضمض * ) رواه أبو داود والبيهقي ,
]( المضمضة : إدارة الماء وتحريكه في الفم )

( 5 ) الاستنشاق والاستنثار ثلاثا :
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر ) رواه الشيخان وأبو داود . والسنة أن يكون الاستنشاق* باليمنى والاستنثار* باليسرى ,
( *الاستنشاق: إدخال الماء في الانف و *الاستنثار : اخراجه منه بالنفس ) ....
وتتحقق المضمضة والاستنشاق إذا وصل الماء إلى الفم والانف بأي صفة ، إلا
أن الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصل [
، فعن عبد الله بن زيد ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تمضمض واستنشق من كف واحد ، فعل ذلك ثلاثا ) وفي رواية ( تمضمض واستنثر بثلاث غرفات ) متفق عليه ، ويسن المبالغة فيهما لغير الصائم.

( 6 )تخليل اللحية :
لحديث عثمان رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته ) رواه ابن ماجة والترمذي وصححه . وعن أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء ، فأدخله تحت حنكه فخلل به ، وقال : ( هكذا أمرني ربي عزوجل )

( 7 ) تخليل الاصابع :
لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك ) رواه أحمد والترمذي وابن ماجة ، وعن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلل أصابع رجليه بخنصره )
رواه الخمسة إلا أحمد . وقد ورد ما يفيد استحباب تحريك الخاتم ونحوه
كالاساور ، إلا أنه لم يصل إلى درجة الصحيح ، لكن ينبغي العمل به لدخوله
تحت عموم الامر بالاسباغ .

( 8 ) تثليث الغسل :
وهو السنة التي جرى عليها العمل غالبا وما ورد مخالفا لها فهو لبيان الجواز . فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال : جاء
أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء ، فأراه ثلاثا
ثلاثا وقال : ( هذا الوضوء ، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم )
رواه أحمد والنسائي وابن ماجة .
، وصح أنه صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين ، أما مسح الرأس مرة واحدة فهو الاكثر رواية .

( 9 ) التيامن :
( أي البدء بغسل اليمين قبل غسل اليسار من اليدين والرجلين ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في* تنعله و*ترجله و *طهوره ، وفي شأنه كله ) متفق عليه , *
( التنعل : ليس النعل . والترجل : تسريح الشعر . والطهور : يشمل الوضوء والغسل )

]( 10 ) الدلك :
وهو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده ,
فعن عبد الله بن زيد رضي ( أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فجعل يقول هكذا : يدلك ) رواه أبو داود الطيالسي وأحمد وابن حبان وأبو يعلى .

( 11 ) الموالاة :
( اي تتابع غسل الاعضاء بعضها إثر بعض ) بألا يقطع المتوضئ وضوءه بعمل
أجنبي ، يعد في العرف انصرافا عنه وعلى هذا مضت السنة وعليها عمل المسلمين
سلفا وخلفا .

( 12 ) مسح الاذنين :
والسنة مسح باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بالابهامين بماء الرأس لانهما منه
، عن ابن عباس رضي الله عنهما في وصفه وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ( ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة ) رواه أحمد وأبو داود . وفي رواية ( مسح رأسه وأذنيه وباطنهما بالمسبحتين* وظاهرهما بإبهاميه ) ,
(*
بالمسبحتين أي السبابتين ) .

إطالة الغرة والتحجيل :
أما إطالة الغرة فبأن يغسل جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض في غسل
الوجه وأما اطالة التحجيل فبأن يغسل ما فوق المرفقين والكعبين لحديث أبي
هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أمتي يأتون يوم القيامة *غرا *محجلين من آثار الوضوء ) فقال أبو هريرة : فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل . رواه أحمد والشيخان , ( *أصل
الغرة : بياض في جبهة الفرس , *التحجيل : بياض في رجله .... والمراد من
كونهم يأتون غرا محجلين ، أن النور يعلو وجوههم وأيديهم وأرجلهم يوم
القيامة وهما من خصائص هذه الامة ) .


( 14 ) الاقتصاد في الماء وإن كان الاغتراف من البحر :
لحديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل *بالصاع إلى خمسة أمداد ويتوضأ بالمد ) متفق عليه , (* الصاع : أربعة أمداد و ( المد ) 128 درهما وأربعة أسباع الدرهم 404 سم 3 ) ......
والاسراف يتحقق باستعمال الماء لغير فائدة شرعية ، كأن يزيد في الغسل على الثلاث وعن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنه سيكون في هذه الامة قوم يعتدون في الطهور والدعاء ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة . قال البخاري : كره أهل العلم في ماء الوضوء أن يتجاوز فعل النبي صلى الله عليه وسلم .

الدعاء أثناءه :
م يثبت من أدعية الوضوء شئ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، غير حديث أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال
: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ فسمعته يقول يدعو : (
اللهم اغفر لي ذنبي ، ووسع لي في داري ، وبارك لي في رزقي ) فقلت : يا نبي
الله سمعتك تدعو بكذا وكذا قال : ( وهل تركن من شئ ؟ )
رواه
النسائي وابن السني بإسناد صحيح ، لكن النسائي أدخله في ( باب ما يقول بعد
الفراغ من الوضوء ) وابن السني ترجم له ( باب ما يقول بين ظهراني وضوئه )
، قال النووي وكلاهما محتمل .

الدعاء بعده :
لحديث عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة
الثمانية يدخل من أيها شاء )
رواه مسلم ، وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فقال : سبحانك اللهم
]وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ) رواه الطبراني في الاوسط ، ورواته رواة الصحيح ، واللفظ له ورواه النسائي وقال في آخره : ( ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة ) وصوب وقفه . وأما دعاء : ( أللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ) فهي في رواية الترمذي ، وقد قال في الحديث وفي إسناده اضطراب ، ولا يصح فيه شئ كبير .

( 17 ) صلاة ركعتين بعده :
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال : (
يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الاسلام إني سمعت دف نعليك بين يدي في
الجنة . قال : ما عملت عملا أرجى عندي من اني لم أتطهر طهورا في ساعة من
ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي )
متفق عليه ,
]وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ) رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحه, وعن خمران مولى عثمان : أنه
رأى عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ عى يمينه من إنائه فغسلها
ثلاث مرات ، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ، ثم غسل
وجهه ثلاثا ، ويديه إلى المرفقين ثلاثا ، ثم غسل رجليه ثلاثا ، قال : رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ نحو وضوئي هذا ثم قال : من توضأ نحو
وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه .
رواه البخاري ومسلم وغيرهما .



وما
بقي من تعاهد موقي العينين وغضون الوجه ، ومن تحريك الخاتم ، ومن مسح
العنق ، لم نتعرض لذكره ، لان الاحاديث فيها لم تبلغ درجة الصحيح ، وإن
كان يعمل بها تتميما للنظافة .



مكروهاته

يكره
للمتوضئ أن يترك سنة من السنن المتقدم ذكرها ، حتى لا يحرم نوابها ، لان
فعل المكروه يوجب حرمان الثواب ، وتتحقق الكراهية بترك السنة .



وان شاء الله المره الجايه مع نواقض الوضوء والي مبينقضش الوضوء واحنا متصورين انه بينقضه ...........


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
boosycat
مراقبة عام المنتدى
مراقبة عام المنتدى
avatar

نوع الموبايل : samsung u700
انثى عدد المساهمات : 2204
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 26
الموقع : طلخا
العمل/الترفيه : طالبه بكلية الهندسه قسم الحاسبات و النظم

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   السبت مارس 20, 2010 9:57 pm

موضووووووووووع جميييييييييييييييييييييل جدا يا كيتي
جزاكي الله كل خير


""اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك

دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
princess kitty
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
avatar

نوع الموبايل : Nokia 6300
انثى عدد المساهمات : 2460
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 26
الموقع : SemooO Mobile
العمل/الترفيه : ان شاء الله مهندسه حاسبات
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء

مُساهمةموضوع: رد: سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد   السبت مارس 20, 2010 10:00 pm

ميرسي لمروك يا بوسي
منوراني والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسله تعالوا نتعلم ديننا بجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SeeMooMoobilE :: القسم العام :: المنتدى الاسلامى :: منتدى دعوة الى الجنة-
انتقل الى: